مرحبا بك في منتدى إعدادية مولاي سليمان بتيزنيت
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحكومة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayoub



عدد المساهمات : 3

مُساهمةموضوع: الحكومة   الثلاثاء فبراير 16, 2010 3:23 am

الحكومة هي مؤسسة تعد من أقدم المؤسسات السياسية في العالم. ومنذ أقدم العصور كانت المجتمعات بحاجة إلى حكام ومنفذين لإدارة المجتمعات الانسانية ، وتعرف الحكومة على انها شكل من أشكال ممارسة السلطة في المجتمعات . ومن الممكن ان نقول ان هناك حكومة لاي مجموعة سواء كانت رسمية أو غير رسمية ، كالعائلة والنادي والنشاط التجاري واتحاد العمل ، إلا أننا نطلق كلمة حكومة عادة على الحكومة العامة ، كحكومة أمة أو دولة أو ولاية أو محافظة أو مدينة أو قرية . هذه المقالة تناقش أساسا طبيعة وسلطات الحكومات العامة. ويتأثر اي نشاط انساني بنوع السلطة الموجودة في جوانب مهمة منه . ولهذا السبب نجد معظم علماء السياسة المتخصصين في دراسة الحكومة يعتقدون ان الحكومة يجب الا تدرس على انفراد، بل يجب الإلمام كذلك بشيء من الأنثروبولوجيا ( علم الإنسان ) وعلم تتكون الحكومة المغربية من الوزير الأول، وهي مسؤولة أمام الملك والبرلمان، فبعد تعيين أعضاء الحكومة من قبل الملك، يتقدم الوزير الأول أمام غرفتي البرلمان لعرض برنامج حكومته، الذي يرسم فيه الخطوط الموجهة، لعمل فريق حكومته، التي يعتزمون تنفيذها في مختلف القطاعات الوطنية، وبشكل خاص في المجالات التي تهم السياسة الاقتصادية والاجتماعية والخارجية للبلاد.الاقتصاد و التاريخ والفلسفة والعلوم والاجتماع ، لذلك يجب على القارئ الرجوع للمقالات المتعلقة بتلك الموضوعات في هذه الموسوعة عند قراءة المقالة.

عناصر الحكومة

هناك عدد من العناصر الأساسية المشتركة بين جميع الحكومات وهي :

1. قواعد تنظيم السلوك

2. السيادة

3. الشرعية

4. الاختصاص القضائي

5. تنفيذ القانون
[عدل] انواع الحكومات



أرستقراطية و الاستبداد و البيروقراطية و التسلط و الثيوقراطية و الجمهورية و حكم الاقلية و الحكومة الانتقالية و الدكتاتورية و الدولة البوليسية و الديمقراطية و الشيوعية و الطغيان و الفاشية و الملكية و الملكية الدستورية و النازية و النظام الاتحادي .

تتكون الحكومة المغربية من الوزير الأول، وهي مسؤولة أمام الملك والبرلمان، فبعد تعيين أعضاء الحكومة من قبل الملك، يتقدم الوزير الأول أمام غرفتي البرلمان لعرض برنامج حكومته، الذي يرسم فيه الخطوط الموجهة، لعمل فريق حكومته، التي يعتزمون تنفيذها في مختلف القطاعات الوطنية، وبشكل خاص في المجالات التي تهم السياسة الاقتصادية والاجتماعية والخارجية للبلاد.
تاريخ الحكومات

منذ 1955، تاريخ حصول المغرب على استقلاله عرف المغرب ثمانية وعشرون حكومة، قادها إثنى عشر وزيرا أولا، بعضهم عين على رأس بعض الحكومات أكثر من مرة، مثل أحمد بلافريج وعبد الكريم العمراني، وعبد اللطيف الفيلالي ...وقد ترأس الحكومة الأولى مبارك البكاي لهبيل.. والحكومة الحالية إدريس جطو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kawtar lol



عدد المساهمات : 2
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: الحكومة   الأحد ديسمبر 25, 2011 9:59 am

انه جد جميل lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kawtar lol



عدد المساهمات : 2
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: الحكومة   الأحد ديسمبر 25, 2011 10:01 am

kawtar lol كتب:
انه جد جميل lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحكومة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إعدادية مولاي سليمان بتيزنيت :: خاص بالتلاميذ و الأساتذة :: قسم خاص بتلاميذ السنة الثانية-
انتقل الى: