مرحبا بك في منتدى إعدادية مولاي سليمان بتيزنيت
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إسماعيل بن علي الشريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayoub



عدد المساهمات : 3

مُساهمةموضوع: إسماعيل بن علي الشريف   الثلاثاء فبراير 16, 2010 3:05 am

إسماعيل بن علي الشريف (1645 - 1727) كان سلطاناً مغربياً من سلالة العلويين. حكم منذ عام 1672 حتى 1727، بعد الرشيد بن علي الشريف.

في عهده كانت الدولة العلوية في أزهى أيامها. وانتقلت عاصمة المغرب إلى مدينة مكناس من مراكش. بدأ إسماعيل ببناء قصر إمبراطوري متقن وأنصاب أخرى بتشجيع من الملك لويس الرابع عشر الفرنسي. كما بنى جداراً طويلاً لحماية مكناس. امتدت إمبراطوريته من ما هو الآن الجزائر حتى موريتانيا. في عام 1682، وقعت المغرب معاهدة صلح مع فرنسا في إحدى المدن الفرنسية.

توفي المولى إسماعيل ن في 22 مارس عام 1727، وخلفه إبنه أحمد الذهبي بن إسماعيل.

قبله:
الرشيد بن علي الشريف
سلاطين المغرب
1672 - 1727
بعده:
أحمد الذهبي بن إسماعيل


[عدل] شجرة العلويين

انظر مولاي علي الشريف

هوالمولى إسماعيل ابن الشريف الابن الاصغر للمولى علي الشريف الحسني المراكشي ابن محمد ابن علي ابن يوسف ابن علي الشريف الأكبر السجلماسي الحسني العلوي تولى حكم المغرب بعد اخيه المولى الرشيد ولقب بابي النصر بويع سنة 1682ه مبايعة المولى إسماعيل والصعوبات التي واجهها: لما توفي مولانا الرشيد، بلغت وفاته أبا النصر مولانا إسماعيل... وكان خليفة بفاس الجديد، فبويع... فنهض بأعباء الخلافة وأحسن السيرة وضبط الأمور كلها وتمهدت له البلاد ودان له قريبها وبعيدها مع محاربات طويلة ومنازلات عديدة مع الثوار عليه. كان ولد أخيه مولانا أحمد بن محرز بن الشريف ثار عليه... وشق عليه العصا أيضا أهل فاس، ولم يزل في مقاتلة العادين من الثوار والعاصين من القبائل إلى أن دوخ بلاد المغرب كلها وطوعها... بعض صفات المولى إسماعيل: كان المولى إسماعيل مطيعا لأوامر الله رفيقا بالمساكين والأرامل والأيتام، مسلطا على الظلمة والطغاة العظام، مواظبا لمقابلة الكفرة...

بويع المولى إسماعيل بن علي الشريف مباشرة بعد وفاة أخيه الرشيد سنة 1682هـ، وهو في السادسة والعشرين من عمره، واتخذ مكناسة عاصمة له. قام بمنجزات على الصعيدين الداخلي والخارجي من أجل تطوير صرح الدولة المغربية، وتوطيد دعائم الأمن والاستقرار في ربوعها.





الجيش المغربي على عهد السلطان مولاي إسماعيل

1- الجيش التقليدي :
استفاد السلطان مولاي إسماعيل من التجربة القيادية التي تمتع بها عندما قضى زهاء سبعة سنوات واليا لأخيه على مدينة مكناس، واحتك عن قرب بأبرز القيادات العسكرية المتمردة، التي كانت تقود القبائل ضد السلطة المركزية، مما أكسبه خبرة كبيرة اطلاعه كذلك على ما يجري في الدول المجاورة، خصوصا بأتراك الجزائر ونموذج الانكشارية، ومحاولته إيجاد بديل للجيش المغربي التقليدي المرتبط في غالب الأحيان بالقبيلة والذي شكل قوته العسكرية عند في بداية حكمه، هذا الجيش التقليدي ارتكز على أربعة عناصر وهي :
قبائل الجيش : عرف هذا النوع من العسكر في تاريخ المغرب، خصوصا خلال المرحلة السعدية والعلوية، حيث تقطع بعض الأراضي للقبائل مقابل الخدمة العسكرية أو تجييش عدد من الفرسان يكونون رهن إشارة الدولة في أي وقت، وقد اعتمد العلويون نفس السياسة التي كانت لدى الدولة السعدية، حيث تم إعفاء تلك القبائل من الكلف والضرائب ما عدا الضرائب الشرعية ( الزكاة والأعشار)، وتمتيعها ببعض الامتيازات مقابل خدمتها العسكرية، وقد عمل السلطان مولاي إسماعيل على تطوير هذه التركيبة وغير مواطنها حسب حاجيات الدولة ومتطلباتها.
جيش الأوداية : جمع ودي، وهي قبيلة تنحدر من عرب معقل، كانت تقطن جنوب المغرب استقدمها السلطان مولاي إسماعيل خلال دخوله الثاني لمدينة مراكش، وقد قسمها إلى قسمين، الأول تمركز بمدينة فاس، بقيادة أبو عبد الله بن عطية، في حين ترك الجزء الثاني بمكناس، بعد أن أسند مهمة قيادته لأبي الحسن علي المعروف بأبي الشفرة. وكان القائدان المكلفان بجيش الاوداية يتبدلان القيادة بينهما في بداية تشكيل هذا الجيش إلا أن تم التخلي عن مبدأ التناوب فاستقرت قيادة ابن عطية بمكناس في حين استقر ابن الشفرة بمدينة فاس.
وقد قسم السلطان مولاي إسماعيل جيش الاوداية إلى عدة مجموعات كان أبرزها : رحى أهل سوس، وقبائل المغافرة، وقبائل أهل الريف، وقبائل آيت يمور...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إسماعيل بن علي الشريف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إعدادية مولاي سليمان بتيزنيت :: خاص بالتلاميذ و الأساتذة :: قسم خاص بتلاميذ السنة الثانية-
انتقل الى: